ثالوث الرعب الاردني “الجنس والدين والصراع الطبقي”

عمر زوربا وبرنامج محطات مفروضة و جهاد المحيسن ضحايا ثالوث الرعب الاردني “الجنس والدين والصراع الطبقي”! وفي كل مرّة هناك مؤيدين للظلم المجتمعي  وهناك مدافعين عن المظلوم وهناك قانون دولة يقف على الحياد تارة وتارة اخرى يقف في صف الظالم!

1) الجنس

استمر الجدل لمدة يومين على مواقع التواصل الاجتماعي واحتل هاشتاغ “قناة الخوخ” الصدارة على تويتر واعيد نشر صور ابطال افلام اباحية مثل مايا خليفة مع وضع شعار القناة عليها وهي قناة رؤيا الفضائية الاردنية! ..

تهديد لقناة رؤيا ومراسليها من قبل جماعة عنصرية
تهديد لقناة رؤيا ومراسليها من قبل جماعة عنصرية

البداية : بتاريخ 12-8-2015 قامت القناة “رؤيا” بعرض حلقة من برنامج كومدي اسمه “محطات مفروضة” وهو برنامج ساخر يسخر من المحتوى الاعلامي على الفضائيات البرنامج من فكرة وكتابة واخراج وبطولة شاب اردني “من اصل شركسي”اسمه” ينال بزادوغ” وكان موضوع الحلقة يدور حول محطات مفروضة عن برامج الاطفال و”هدفت الفقرة الى انتقاد حال ما وصلت اليه القصص التربوية المخصصة ببناء القيم والاتجاهات لدى أطفالنا” بحسب بيان القناة .

وبتاريخ 7-9-2015 اي بعد 25 يوم من عرض الحلقة تم اجتزاء فقرة مدتها 3 دقائق من البرنامج الذي مدته 25 دقيقه وتم نشرها على صفحات التواصل الاجتماعي وافهام الناس ان هذه الفقرة البسيطة هي موجهة للأطفال خلال فترة برامج الاطفال!.

وتفاعل العديد مع هذا الفيديو وكان هناك العديد من التعليقات السلبية إتجاهه و تم انشاء صفحات تحريضية ضد القناة والعاملين بها واصدار فتاوي “تيكا ويه” ضد القناة والمطالبة بمقاطعتها!
الفيديو لم ينكر احد انه يحتوي على ايحاءات جنسية! و لكن المستغرب هو حجم التحريض الذي يعيق عمل الاعلام..

2) الدين

قبل هذه الحادثة كان الكاتب و الصحفي جهاد المحيسن يتعرض للاعتقال بسبب تغريدة على الفيس بوك حملت نقد للمذهب السني واعلن بها اصطفافه السياسي مع المذهب الشيعي! ليتعرض بعدها المحيسن للفصل من عمله في جريدة الغد الاردنية و عمله الآخر في وزارة التنمية السياسية وثم يتم اعتقاله !

الكاتب الاردني د جهاد المحيسن
الكاتب الاردني د جهاد المحيسن

الطريف في الموضوع ان العديد من المغردين ايدو هذا الاعتقال بحجة “الاسائة للدين” بالمناسبة الدكتور المحيسن يحمل عشهادة دكتوراة في الاديان!
3) الصراع الطبقي

عمر زوربا آخر ضحايا ثالوث الرعب في الاردن حيث غرد بتاريخ “15-6-2015” على الفيس بوك بمنشور ينتقد به البذخ الذي صاحب اعراس احد ابناء الوزراء السابقين وهو ابن رئيس الوزراء السابق نادر الذهبي الذي وصل تكلفة العرس الى مليون دولار في بلد مثقل بالازمات المالية !
تم اعتقال زوربا قبل يومين بتهمة اغتيال شخصية الوزير وتغريمه بمبلغ 75 الف دولار.
عمر زوربا انسان من الطبقة المتوسطة وهذا المبلغ كبير عليه لكن هي اداة جديدة للضغط على حرية التعبير في الاردن! ولكن من حظ عمر زوربا ان المواطن الاردني يقف في صفه هذه المرّة.
“عند كتابة هذا المقال تنازل نادر الذهبي عن حقه وتعهد بتكفيل عمر زوربا”.

رئيس الوزراء الاردني السابق نادر الذهبي يتعهد بالافراج عن زوربا
رئيس الوزراء الاردني السابق نادر الذهبي يتعهد بالافراج عن زوربا

لا يمكن اخذ هذه القضايا مجزوءة فهي كلها تحت بند حرية التعبير! التي تارة يتبنى الشعب الضحية وتارة يتبنى القانون الظالم !!

 

You are not authorized to see this part
Please, insert a valid App IDotherwise your plugin won't work.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *